رضي الله تعالى عنهم
33- عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أبو بكر في الجنة ، وعمر في الجنة ، وعثمان في الجنة وعلي في الجنة ، وطلحة في الجنة ، والزبير في الجنة ، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة ، وسعد بن أبي وقاص في الجنة ، وسعيد بن زيد في الجنة ، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة " رضي الله تعالى عنهم أجمعين .
قال السيوطي في " تحذير الخواص"(1): قال ابن الجوزي بسنده إلى أبي محمد بن أحمد بن عبد الوهاب الاسفراييني قال : ليس في الدنيا حديث اجتمع عليه العشرة المشهود لهم بالجنة غير حديث "من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ".
قال العجلوني في كشف الخفاء : وقد نظم أسماءهم الحافظ ابن حجر ، لكن لا على ترتيبهم في الفضيلة فقال :
لقد بشر الهادي من الصحب عشرة بجنات عدن كلهم قدره علي
عتيـق سعيـد سـعـد عثـمان طلحة زبير بن عوف عامر عمر علي
أقول : وسبب تسميتهم بالعشرة المبشرين بالجنة مع أن المبشرين بها كثر لأنه جمعهم حديث مشهور واحد .
___________________________________________________
1- تحذير الخواص ص119 ـ 120.
33- أخرجه الإمام أحمد في مسنده 1/187، 188، 193. والترمذي في جامعه : كتاب المناقب : باب مناقب عبد الرحمن بن عوف 5/311(3830 ). والديلمي في الفردوس 3/34 (4078). والنسائي في فضائل الصحابة ص28رقم 91. وابن عساكر في الأربعين حديثا لأربعين شيخا من أربعين بلدة ص71، من حديث عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه .
ـ وانظر : جامع الأصول 9/412 رقم (6361 ) . كشف الخفاء 1/32 (49) . =
28
000000000000000000000000000000000000000000
___________________________________________________
= ـ وأخرجه الترمذي 5/311(3831 ،3832) المناقب ، مناقب عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه . وأبو داود في السنن 4/212(4649) كتاب السنة ، باب في الخلفاء . وابن ماجه 1/48 (133) المقدمة ، باب(11) في فضائل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فضائل العشرة رضي الله عنهم . والحميدي في المسند 1/45(84). والطبراني في الأوسط 1/480(873). وأبو نعيم في الحلية 1/95، 96 و 5/25. وخثيمة بن سليمان في فضائل الصحابة [المنتخب من حديثه ص93 ـ 94]. والحاكم 3/316، 440. وابن أبي عاصم في السنة (1428، 1429، 1430، 1431، 1432، 1433، 1434، 1436) وأسلم بن سهل في " تاريخ واسط "ص158. والنسائي في فضائل الصحابة ص 28رقم(90، 106، 115) ولم يذكر فيه أبا عبيدة رقم(92) ذكر فيه العشرة . رقم (100) لم يذكر فيه عليا وأبا عبيدة . والضياء المقدسي ، كما في كشف الخفاء 1/32(49).
من حديث سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ، رضي الله عنه .
ـ وعزاه السيوطي (4/317 ـ 5434 ـ فيض) لأحمد وأبي داود وابن ماجه والضياء ، عن سعيد بن زيد ، ورمز لصحته .
ـ وعزاه ابن حمزة في "البيان والتعريف " 2/96(792) لابن عساكر ، عنه .
ـ انظر : جامع الأصول 9/410(6360)، سير النبلاء 1/103. أسباب ورود الحديث الشريف ـ للسيوطي رقم(215، 216)، عون المعبود 12/401(4624 ، 4625).
ـ وأخرجه أبو نعيم في الحلية 1/95 من حديث رباح بن الحارث ، رضي الله عنه .
ـ وأخرجه الطبراني في الصغير 1/59 رقم ( 62 )، وفي الأوسط 3/109(2222).
من حديث ابن عمر ، رضي الله تعالى عنهما .
قال الهيثمي : رجاله رجال الصحيح غير حامد بن يحيى البلخي ، وهو ثقة .
ـ وانظر : تاريخ البخاري 5/274 .كنز العمال(33105) ، وفيض القدير 1/91(73).
29