من السابقين الأولين ، وشهد بدرا ، ووقع ذكره في الصحيحين في حديث ابن عباس في السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب استشهد عكاشة في قتل أهل الردة .
___________________________________________________
* انظر ترجمته في : طبقات ابن سعد 3/114، المعارف 317، 318، الجرح والتعديل 3/303، الاستيعاب 1/312، أسد الغابة 1/431، سير أعلام النبلاء 2/43 ـ 45، تهذيب التهذيب 2/168، الإصابة 2/192، شذرات الذهب 1/37 .
80- مسلم 4/1942(2495) كتاب فضائل الصحابة باب ، من فضائل أهل بدر وقصة حاطب بن أبي بلتعة . الترمذي 5/358(3956) المناقب . النسائي في فضائل الصحابة ص57 رقم (191). أحمد في المسند 3/325 ، 349 . عبد الرزاق في المصنف 8/204 . الطبراني في الكبير 3/184(3064) . والحاكم في المستدرك 3/301 وصححه .
وعزاه في جامع الأصول 10/64(6634) للترمذي وحده ولم يعزه لمسلم .
ـ وانظر : تفسير ابن جرير (28/45)، سير أعلام النبلاء 2/44 .
**انظر ترجمته في: طبقات ابن سعد 3/1/64، التاريخ الكبير 7/86، التاريخ الصغير 1/34 =
68
81- عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " عرضت علي الأمم فرأيت النبي ومعه الرهط ، والنبي ومعه الرجلان والنبي ليس معه أحد ، إذ رفع لي سواد عظيم ، فطننت أنهم أمتي ، فقيل لي : هذا موسى وقومه . ولكن انظر إلى الأفق ، فنظرت فإذا سواد عظيم ، فقيل لي انظر إلى الأفق الآخر فإذا سواد عظيم . فقيل لي : هذه أمتك ، ومعهم سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب . ثم نهض فدخل منزله . فخاض الناس في أولئك الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب . فقال بعضهم : فلعلهم الذين صحبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال بعضهم : فلعلهم الذين ولدوا في الإسلام ، ولم يشركوا بالله شيئا ـ وذكروا أشياء ـ فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : ما الذي تخوضون فيه ؟ فأخبروه ، فقال : هم الذين لا يرقون ولا يسترقون ، ولا يتطيرون ، وعلى ربهم يتوكلون ، فقام عكاشة بن محصن ، فقال : ادع الله أن يجعلني منهم ، فقال : أنت منهم . ثم قام آخر ، فقال : ادع الله أن يجعلني منهم . فقال : سبقك بها عكاشة .
___________________________________________________
= المعارف 273، الجرح والتعديل 7/39، الحلية 2/12، الاستيعاب 8/112، أسد الغابة 4/67، تهذيب الأسماء واللغات 1/338، السير 1/307 ، العبر 1/13، الإصابة 7/32، شذرات الذهب 1/36 .
81- البخاري 10/163 الحديث (5705) كتاب الطب باب من اكتوى أو كوى غيره وفضل من لم يكتو ، وفيه(5752) باب من لم يرق . وفي الرقاق باب يدخل الجنة سبعون ألفا بغير حساب 11/413(6541). مسلم 1/199(374، 375) الإيمان ، باب الدليل على دخول طوائف من المؤمنين الجنة بغير حساب ولا عذاب . الترمذي 4/49(2563) كتاب صفة القيامة باب (14). أحمد في المسند 1/271، 321، قال أحمد شاكر (2448) إسناده صحيح . ابن أبي الدنيا في التوكل على الله ص51رقم(40). البيهقي في الآداب ص291رقم (884)، وأخرجه في السنن الكبرى 9/341 مختصرا . الطبراني في الكبير 12/40(12409). من حديث ابن عباس .
ـ وانظر : الحدائق 3/416 . جامع الأصول 8/356(5718) .